المملكة العربية السعودية
920007058

اتصل بنا

كيف نخزن اللحم ونحافظ على قيمته الغذائية؟
نصائح لحفظ اللحوم بطريقة صحيحة

الكثير منا للأسف يجهل الطريقة الصحيحة في حفظ اللحوم قد يظن بإمكانه حفظها بأي طريقة كانت! لكن لا أحد يعلم بأن اللحوم الحمراء أكثر بيئة خصبة لتولد الجراثيم الضارة التي في طبيعة الحال المسببة لأحد الأمراض لكن لو تعلمنا الطريقة الصحيحة فبتأكيد يمكننا حماية أنفسنا وحماية أفراد أسرتنا من تناول لحوم وأطعمة صحية خالية من أي جراثيم وبكتيريا، لذلك دعونا نتطرق في هذا المقال لكيفية حفظها بطريقة صحيحة حسب ما أوصت به هيئة الدواء والغذاء.


طريقة حفظ اللحوم الحمراء:

قبل أن نبدأ في الحديث عن الطريقة، لابد أن نعلم بأن اللحوم أصناف متعددة ولكل صنف طريقة حفظ مثلاً اللحم المفروم يختلف في حفظه عن القطع الكبيرة من اللحم.

بعض الطرق التي سوف نتحدث عنها وبلا شك هذه الطرق متعمدة من هيئة الدواء والغذاء بعد قيامهم بالعديد من الإختبارات في حفظ اللحوم. 


  • أولاً: تجنب حفظك لكميات كبيرة في كيس بلاستيكي واحد هذه الطريقة هي بلاشك المسببة في تكوين العديد من البكتيريا الضارة للحم ربما لا أحد يعرف كيف بإمكان هذه الطريقة أن تسبب في انتشار البكتيريا أثناء التحضير للطبخ سوف تقوم بإخراج هذا الكيس من الفريزر لكي تستعد لأداء المهمة لكن خروجه من درجة برودة عالية ثم تعرضه لدرجة حرارة لبعض من الوقت يساهم بدوره في تكوين بيئة خصبة مليئة بالبكتيريا! لكي تتجنب حدوث هذه المشكلة المستعصية إليك هذا الحل:

أثناء شرائك للحوم قم بتقطيعه إلى أجزاء صغيرة وحفظ كل جزء في كيس بلاستيكي نظيف ومعقم ثم دعه في درجة برودة مناسبة مثلاً الثلاجة لمدة لا تقل عن ثلاثة ساعات بعد هذه المدة الزمنية سوف تقوم بتخزينها في الفريزر وإخراج كل كيس لوحده أثناء تجهيزك لإعداد وجبة الطعام 


  • ثانيًا: تطرقت في بداية حديثنا بوجود اختلاف بين اللحوم الكبيرة واللحم المفروم،

نعم ليس فقط في طريقة إعداد المأكولات فهناك إختلاف في طريقة تخزين وحفظ هذه الأصناف، فمثلاً حفظ اللحم المفروم يتم حفظه وتخزينه في الفريزر في مدة لا تتجاوز ٤ أشهر، واللحوم الكبيرة يتم تخزينها وحفظها في الفريزر لمدة لا تتجاوز ٦ أشهر

ثالثًا: تجنب لمس أي قطعة لحم بالفريزر واليد مبللة! هذه العادة تعتبرعادة سيئة وغير صحية حيث يتم تكون اللحم بالبكتيريا الناتجة عن الرطوبة.

  • رابعًا: الخطأ الذي لم يدرك الناس مدى خطورته وهو طبخ اللحم في إعداد وجبة ثم تخزينه مدة أطول لكي يتم تناوله في وقت لاحق! لكن المدة الصحيحة في حفظه في الثلاجة لمدة لا تتجاوز ثلاثة أيام.

  • خامسًا: الإبتعاد عن وضع اللحوم خارج الفريزر أو الثلاجة أثناء شراءها لساعات! بعد إحضارها للمنزل يتم تقطيعها إلى أجزاء وحفظها فورًا في الثلاجة أو الفريزر

ختامًا:

بعد الحديث عن بعض التحذيرات والطرق الصحيحة في حفظ وتخزين اللحوم يجب أن لا نهمل الطرق الصحيحة التي يجب أن نتبعها لكي نحافظ على صحة أسرتنا ،ونتجنب الأخطاء لكي لا نقع في مشاكل أكبر تؤدي في حدوث ضرر صحي لأنفسنا و لأسرتنا، من الضروري معرفة أن حفظ وتخزين اللحوم مختلف كليًا عن حفظ اللحوم البيضاء “ الدجاج”.

نا...

كل ماتحتاج تعرفه لتحضير مرقة اللحم لشوربات رمضان